كتاب_التوحيد باب_من_حقق_التوحيد_دخل_الجنة_بغير_حساب_3
#كتاب_التوحيد
#باب_من_حقق_التوحيد_دخل_الجنة_بغير_حساب_3
📌مقصود الترجمة: بيان أن مَنْ حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب ولا عذاب،
🔹وأهمل المصنف ذكر نفي العذاب في الترجمة للجزم به إذا انتفى الحساب.
وهو من جملة فضل التوحيد المذكور في الترجمة السابقة، وأُفرد عنها تعظيمًا له في موجبه وفضله.
🔹وتحقيق التوحيد:
هو رسوخه وثبوته بالسلامة مما ينافي أصله أو كماله،
📌وجِماع ما ينافي التوحيد يرجع إلى ثلاثة أصول:
- أولها: الشِرك.
- وثانيها: البدعة.
- وثالثها: المعصية.
فالشرك ينافي التوحيد بالكلية، والبدعة تنافي كماله الواجب، والمعصية تقدح فيه وتُنقِص من ثوابه.
- 🔹والمراد بالانفكاك من المعصية: المبالغة في شدة اجتنابها؛ لأن العبد كُتب عليه حظه منها، فكل بني آدم خطاء، وهي تقدح في توحيده وتنقص من ثوابه إذا لم يتب منها.
📌وتحقيق التوحيد له درجتان:
- 1⃣أولاهما: درجة فرض. جماعها: السلامة من المنافيات المتقدمة.
- 2⃣والأخرى: درجة نافلة. جماعها: امتلاء القلب بالإقبال على الله والأُنس به والانخلاع من كل ما سواه، وهٰذا أمر يتفاوت فيه الناس تفاوتًا عظيمًا، وهو أعلى مراتب العبودية.
#كتاب_التوحيد
#باب_من_حقق_التوحيد_دخل_الجنة_بغير_حساب_3
📌ذكر المصنف لتحقيق مقصود الترجمة ثلاثة أدلة:
#الدليل_الأول
قوله تعالى: ﴿ إنَّ إِبراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّهِ حَنيفًا وَلَم يَكُ مِنَ المُشرِكينَ﴾ [النحل: 120]، الآية.
📌ودلالته على مقصود الترجمة من وجهين:
1⃣أحدهما: في ذِكْر أوصاف إبراهيم الدالة على تحقيقه التوحيد.
2⃣والآخر: في ذِكْر جزائه في قوله تعالى بعد: ﴿ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ [النحل]، قال الزَّجاج: «الصالح في الآخرة: الفائز». انتهى كلامه.
وغاية الفوز فيها: دخول الجنة بغير حساب ولا عذاب، والظفر بلذاتها، وأعلاها: النظر إلى وجه الله الكريم رزقنا الله وإياكم ذلك.
#كتاب_التوحيد
#باب_من_حقق_التوحيد_دخل_الجنة_بغير_حساب_3
#الدليل_الثاني
قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ ﴾ [المؤمنون].
📌ودلالته على مقصود الترجمة: في مدح المؤمنين بهٰذا مع قوله بعدها: ﴿ أُولَٰئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ ﴾ [المؤمنون]، فالمسارع في الخيرات سابق في المآلات، وأعظم السبق في المآل دخول الجنة بغير حساب ولا عذاب، وأحق الموحدين به هم المحققون للتوحيد.
:
#كتاب_التوحيد
#باب_من_حقق_التوحيد_دخل_الجنة_بغير_حساب_3
#الدليل_الثالث
حديث عبد الله بن عباس -رَضِيَ اللهُ عَنْهُما- ، وهو حديث متفق عليه.
📌ودلالته على مقصود الترجمة في قوله ﷺ: «ومعهم سبعون ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب».
وهو صريح فيما ترجم به المصنف، والدال على تحقيقهم التوحيد: الصفات التي ذُكروا بها في قوله ﷺ: «هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون».
#كتاب_التوحيد
#باب_من_حقق_التوحيد_دخل_الجنة_بغير_حساب_3
#فيه_مسائل_3
📎... الخامسة: كون ترْك الرقية والكي من تحقيق التوحيد
أي: ترْك طلَبِها، لا ترْك فعلها؛ فالنبي ﷺ رقى وكوى غيره.
📎... السادسة عشرة: الرخصة في الرقية من العين والحُمة» ؛
الحُمة: سُم كل شيء يلدغ أو يلسع.
📎... الحادية والعشرون: استعمال المعاريض
المعاريض: هي الكلام المتضمن إطلاق لفظ يوهم معنى مع إرادة غيره.
إرسال تعليق
صوره اقتباس صندوق كود